أخبار وتقارير

لجنة العقوبات الاممية تبدأ باعداد تقريرها عن المعرقلين في اليمن

يمنات
وصل امس الى صنعاء اعضاء فريق الخبراء التابعين للجنة العقوبات، التي شكلها مجلس الامن الدولي لمراقبة الوضع في اليمن وفقا للقرار 2140، لتحديد الاشخاص والجهات التي تهدد الامن والسلم في اليمن، وتعيق العملية السياسية فيه.
واستقبل وزير الخارجية الدكتور ابو بكر عبدالله القربي امس اعضاء فريق الخبراء وبحث معهم مجالات التعاون بين بلادنا وفريق الخبراء وافاقها المستقبلية.
و قالت وكالة سبأ الحكومية ان الوزير القربي “رحب بأعضاء الفريق في زيارتهم الاولى لليمن، معربا عن استعداد الحكومة اليمنية لتسهيل عملهم والمهام المنوطة بهم على اكمل وجه.
و فيما اكد القربي ان “اليمن لايزال بحاجة الى دعم مجلس الامن ، بالرغم من التقدم الذي احرز في العملية السياسية الجارية”؛ اعرب “عن الامل بان يسهم عمل الفريق في دعم الفريق في دعم العملية السياسية الجارية ، والخروج باليمن الى بر الامان”.
وذكرت الوكالة ان اعضاء الفريق “عبروا عن شكرهم للرئيس عبد ربه منصور هادي، والحكومة على التسهيلات المقدمة لهم، ورحبوا بالإنجازات التي تحققت على صعيد العملية السياسية، خاصة عقب نجاح مؤتمر الحوار الوطني”.
و طبقا للوكالة فقد اكد اعضاء اللجنة انهم سيعملون على كل ما من شانه دعم العملية السياسية الجارية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
و وصل اعضاء اللجنة الى صنعاء سعيا للاطلاع على الوضع في اليمن عن كثب لرفع تقرير بالأشخاص والجهات المهددة لأمن واستقرار اليمن ، ومعرقلي العملية السياسية فيه ولجنة العقوبات مخولة بفرض تدابير عقابية بحق معيقي عملية الانتقال السياسي في اليمن، بموجب قرار مجلس الامن الدولي 2140 الصادر في فبراير الماضي ومطلع ابريل الماضي من الامم المتحدة 4 خبراء اوكلت اليهم مهمة تزويد لجنة العقوبات بالمعلومات المهمة لتحديد الافراد والكيانات الذين يمارسون انشطة من شانها تقويض العملية السياسية واعاقة تنفيذ نتائج مؤتمر الحوار وانتهاك القانون الدولي الانساني .
وتراس فريق الخبراء، الاردنية ألما عبد الهادي جاد الله، بينما العضوان الاخران هما كارميللا بوهلر من سويسرا ، وسيمون ديفيد جودارد من بريطانيا.
و ذكرت المعلومات ان العضو الرابع الموريتاني محمد محمود ولد محمدو، انسحب من عضوية اللجنة بسبب التزاماته الاكاديمية والمهنية التي ستحول دون مشاركته بشكل كامل في الاعمال المنوطة باللجنة.
و بوهلر هي خبيرة في القانون الدولي الانساني وسيمون جودارد خبيرة في القانون الدولي الانساني، وسيمون جودارد خبير مالي وألما خبيرة اقليمية اما ولد محمدو فخبير في شؤون الجماعات المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى